Friday, September 19, 2008

الفزورة الثانية



الفزورة الثانية: قررت جميلة التخلص من زوجها والتمتع بثروته. فوضعت له السم في الأكل ومات. صديقتها حسناء قامت بنفس العمل ولكن زوجها لم يمت لوصول الاسعاف له بالوقت المناسب. فأيهما أكثر خطأ؟ علما بأن جزاء الأولى القانوني هو الاعدام في حين تحصل حسناء على سجن لمدة عشرين سنة للشروع في القتل. حسناء تحصل على افضلية قانونية بسبب الصدفة البحتة (قرب الاسعاف) فهل ذلك يغير من درجة مسؤوليتها الأخلاقية؟





هل نحن مسؤولون أخلاقيا فقط عن الأشياء ضمن نطاق سيطرتنا ؟ ولماذا؟




قبل أن تجيب فكر في المثال التالي: أحمد رجل مستقيم من اسرة كبيرة وفقيرة. توفى والده فجأة ووجد نفسه مسؤولا عن اعالة الأسرة بأكملها وهو لا يملك شهادة أو حرفة يعمل بها. الوظائف الوحيدة المتوفرة لأمثاله هي في الحرس الجمهوري لدكتاتور مجرم. سيضطر (لظروف خارجه عن اردته) العمل ضمن نظام ظالم يقتل الناس ويعذبهم. فهل يخليه ذلك من المسؤولية الأخلاقية؟

*
*
*
حل الفزورة الثانية
*
*
*
الجواب المثالي كان عند
*
*
*
*
*
المسؤولية الأخلاقية والمسؤولية القانوينة (أو العقاب) قضيتان مستقلتان. فالعقوبة عادة تعتمد على العواقب أو النتائج في حين أن المسؤولية الأخلاقية تعتمد على النية والوعي بالسلوك. والاختلاف أو الصعوبة هي في تحديد درجة الوعي. فالتخلف العقلي أو صغر العمر عوامل واضحة .. العوامل الأقل وضوحا هي الضغوط النفسية والفسيولجية وأثرها على الوعي والسلوك

Tuesday, September 16, 2008

فوازير مو رمضان



وقع في يدي كتيب ثمين لن أذكر اسمه الآن وهو عبارة عن مجموعة من المسائل الأخلاقية والمنطقية والتي قلما يوجد لها حل وحيد أو صحيح بالكامل .. وبدلا من عرض المسائل والحلول مباشرة سأقدم ثلاثة منها تتصاعد بالصعوبة والتعقيد و نتناقش بالأجوية الممكنة .. من يقدم الثلاث حلول الأفضل يفوز بجائزة فوازير مو رمضان


الفزورة الأولى
انت جراح ناجح ومعروف .. لديك أربعة مرضى شبان بحاجة لزراعة أعضاء. محمد بحاجة لزراعة رئتين وعلي بحاجة لكبد وعائشة لبنكرياس وخديجة بحاجة لزراعة قلب .. المشكلة انه لا يوجد متبرع ، وأنت مرغم على مشاهدة أربعة شبان يموتون على أسرتهم في المستشفى رغم قدرتك على انقاذهم لو كان لديك أعضاء مناسبة
وانت بطريقك لتطلعهم على الأخبار السيئة تصادف خالد موظف الاستقبال والذي يتمتع بصحة ولياقة عالية .. فتأتيك فكرة جهنمية .. ماذا لو قتلت خالد واستخدمت أعضاءه لانقاذ الأربعة؟
الخمسة متساوون بمستوى المعيشة والحالة والدور الاجتماعي. لذا فان خسر العالم خالد الا انه سيكسب أربعة بدلا عنه. كما أن خالد لن يموت بل ستبقى أجزاء منه خالده في أبدان المرضى الأربعة. سيكون خالد كالجندي الذي يموت لينقذ الآخرين
فما المشكلة الأخلاقية في هذا الحل؟ لما لا؟
الحلال والحرام وغير القانوني ليست قواطع ولا اجابات أخلاقية .. لابد من الاجابة بالمنطق
*
*
*
*
حل الفزورة الأولى
الحل المثالي كان عند
*
*
*

في حال عدم وجود مانع علمي لمسلك ما (مثال الخطورة الطبية للتدخين أو المخدرات) يبقى سؤالان : هل أقبل هذا السلوك على نفسي أو من أحب؟ والسؤال الثاني: ماذا لو اتبع كل العالم هذا المسلك؟ هل تستفيد أم تتضرر البشرية؟ فكما قال سيكرت سيسود الخوف وعدم الثقة في العالم ولن يفكر أحد بزيارة أي مستشفى أو عيادة – ومن هنا يأتي قسم أبقراط للأطباء


ديللي ومللي وصلاح وزرادشت إجابة موفقة أيضا .. أما الباقي حظ أفضل في الفوازير القادمة