Friday, October 05, 2007

تساؤلات رمضانية

اعتذر مقدما لعدم إدراجي لمراجع للمعلومات المذكورة أدناه. إذ لم يحالفني الحظ إيجاد أي منها على الانترنت . لذا يرجى اعتبار التالي مجرد تساؤلات وليس أطروحة أكاديمية. كما إنني لا أملك إجابات مقنعة للأسئلة .. فالباب مفتوح للنقاش و"الفتوى" في حدود احترام الآخر وكافة المعتقدات والآراء




عند تقلد السلطة أنشأ خاتمي " مركز حوار الحضارات" والذي تبنى عدة مبادرات بغرض تحفيز الحوار والتقارب بين الشعوب والثقافات والحضارات. وأحد تلك المبادرات تشجيع محاولات تطبيق الفلسفات الغربية في تفهم أو إعادة قراءة القرآن والنصوص القدسية الإسلامية. ونتج عن ذلك العديد من الدراسات والحوارات الفلسفية تحت عنوان " التفسير الرمزي للنصوص القرآنية" - الترجمة قد لا تكون دقيقة

تطورت الدراسات على أيد علماء مسلمين وبمباركة الحكومة الإيرانية آنذاك لمناقشة احتمالات التفسيرات الرمزية للقرآن وهو ليس بالجديد في الفلسفة الإسلامية. فالصوفية وغيرهم ناقشوا منذ قرون مثلا ما إذا كانت "يد الله" تشير إلى يد فعلية أم مجرد تعبير مجازي. ولكن المثير في الجدالات الإيرانية الفرنسية أن وصلت لبحث إمكانية التفسير الرمزي الكلي للقرآن بما في ذلك القصص القرآني مثل قصة آدم وحواء أو نوح وغيرها

المؤسف أن تلك الحوارات توقفت (واختفت من الانترنت) بعد استلام المحافظين مقاليد الحكم


السؤال: ماذا لو كانت قصص القرآن كلها قصص رمزية وليس توثيق مباشر لوقائع تاريخية؟ كيف سيؤثر ذلك على المفاهيم الاسلامية؟ هل سيكون لذلك أي أثر على الحياة اليومية؟ كيف؟


أول سورة نزلت على الرسول هي سورة العلق ثم القلم فالمزمل فالمدثر فالفاتحة .. الخ ، في حين أن آخر سور نزلت هي المائدة فالتوبة فالنصر التي كانت في حجة الوداع. هذا الترتيب الزمني للنزول مختلف تماما عن ترتيب السور في القرآن الذي يبدأ بالفاتحة فالبقرة فآل عمران .. الخ

السؤال: ما هو أساس ترتيب سور القرآن أن لم يكن زمن النزول؟ ومن وضع هذا الترتيب – علما بأن القرآن لم يدون إلا بعد وفاة الرسول. ؟ ولماذا؟


بعض السور خليط من آيات مدنية ومكية. مثال: سورة القلم مكية ولكن آياتها 17: 33 و 48: 50 مدنية. سورة الأنفال مدنية وآياتها 30 :36 مكية. وما تذكره كتب التاريخ أن الوحي كان يهبط على الرسول في فترات متفاوتة حسب الحاجة أو الموقف. ولا يوجد ما يشير إلى أن جبريل قد أعطى الرسول أسماء للسور.

أسئلة كثيرة هنا: من أعطى السور أسماءها؟ كيف عرف الرسول بداية السورة ونهايتها؟ كيف يمكن لنفس السورة أن تهبط في موقعين مختلفين خصوصا قبل الهجرة- مثال سورة القلم

وعشان خاطر ارتفل .. هذا ترتيب السور حسب النزول كما أهداني اياه أحد الباحثين منذ زمن بعيد. اعتذر عن الخطأ ان وجد

العلق - القلم - المزمل - المدثر - الفاتحة - المسد - التكوير - الأعلى - الليل - الفجر - الضحى - الشرح- العصر - العاديات - الكوثر - التكاثر - الماعون - الكافرون - الفيل - الفلق - الناس - الاخلاص - النجم - عبس - القدر - الشمس - البروج - التين - قريش - القارعة - القيامة- الهمزة - المرسلات - ق - البلد - الطارق - القمر - ص - الأعراف - الجن- يس - الفرقان- فاطر -مريم - طه- الواقعة- الشعراء- النمل- القصص- الاسراء- يونس- هود- يوسف- الحجر- الأنعام- الصافات- لقمان- سبأ- الرمز- غافر- فصلت - الشورى- الزخرف- الدخان - الجاثية - الاحقاق - الذاريات - الغاشية - الكهف - النحل - نوح - الابراهيم - الأنبياء- المؤمنون - السجده - الطور الملك - الحاقة - المعارج - النبأ - النازعات - الانفطار - الانشقاق- الروم - العنكبوت - المطففين - البقرة - الأنفال - آل عمران - الأحزاب - الممتحنه - النساء - الزلزلة - الحديد - محمد - الرعد - الرحمن - الانسان - الطلاق - البينة - الحشر - النور الحج - المنافقون - المجادلة - الحجرات - التحريم - التغابن - الصف - الجمعه - الفتح - المائده - التوبه - النصر

45 comments:

Temetwir said...

interesting
here's my humble take

1. to allow that the Quran may be loaded with symbolism instead of fact documentation (in your example, merely historical), is to say that the Quran came alone and was left alone

that is not the case, and the Quran in itself is not enough by faith to extract anything from..
that is, it goes hand in hand Il Seera -ilsunna- (prophet pbuh, first) and then according to your 'belief branch', whether or not this Seera extends to Ahl Ilbait

to want to isolate the Quran and deal with it solely, questioning its symbolism vs its documentation is one thing..
but to contend that this is what Islam "is" in the first place, is another

hence, one can argue all one wants, but s/he is not to make any conclusions about "islamic thought" (as in 'mafaheem islamiya' in your post) because the grounds on which the argument was initially based on is not in complete coherence with islamic thought (as itself states) in the first place

point being: if in IlSeera an explanation following a confirmation of whether an event was symbolized in the Quran or was an actual documentation of fact -according now to islamic thought- is stated, then the only thing left to question is whether or not one is to subscribe to it BEING a documentation of fact

by then, it's the good old question of "can you make the leap of faith"?
i hope this has made sense

2. i respectfully disgaree with suggesting that the Quran was not written only after the prophet's death PBUH
i believe and subscribe to the school of thought/sector that it most assuredly was written and documented during his life

3. i also respectfully disagree with suggesting that the Quran was broken down bit by bit to the prophet pbuh himself.
again, i believe in the school of thought/sector that subscribes to the Quran being "in his heart"* since Laylat AlGadr

*by in his heart, i don't "mean" anything, but shamefully attempt to translate "نزل على قلبه"

UmmEl3yal said...

Hi son :) Will I get to meet my future daughter in law soon?!

I agree that you can't ignore the 7deeth in the inturpetation of the Quran. And in most of the papers I refered to actually do the same.

The issue is the same can apply to the Hadeeth. The Rasool can rephrase or recite the story of Noah but still referring to a symbolic story and not an actual fact. What would that change?

As for the timing of creation of the Quran, I like your take on that :)

Assuming so, we still agree that the Rasool has chosen when to share what. For example he read (اقرأ) first because it fit into the context then. Why didn't the Quran have the same order? There has to be a reason for the sequence.

Fahad Al Askr said...

آسف شكلي دخلت مكان غلط

Temetwir said...

you can meet all four of them if you wish :P

1. now, as for the same question regarding the 7adeeth & ilseera, i'm not sure i can come to terms with such a consideration, for one simple reason:

abstractness and symbolism is not, universally, a trait of 'common speech' (and i respectfully contend that il7adeeth ilshareef is considered 'common language' - only on a certain level of formal standard arabic)..
yes, i recognize that the standard arabic used in those days is very rich and easily molded to shift meaning completely with one flick of the tongue for instance, but still, i cannot see how someone would wish to reasonably raise the question of whether symbolism is carried in all "common speech" of the prophet PBUH as well..
otherwise, why would we have "il7adeeth"

as for the Quran and verse, for example in the form of standard arabic poetry .. then yes, i can begin to relate to why someone would want to question the nature of the message: be it symbolic or a documentation of fact..
not so much for the 7adeeth & ilseera though..
and hence my firm position on to never isolate one (the holy quran) from the other/s (ilseera & 7adeeth)

2. you raise a fabulous point in questioning the 'timing of revelation' and the reasoning behind it, vs the sequencing of the Quran as we have it today

i would definitely love to invesitagte this more when i make the time, inshallah when i get around to it i will share thought and research with you :)
i humbly plead that you kindly do the same as well

Temetwir said...

moving on, i decided to write two distinct comments so as to organize both subject and purpose

you ask: "what would that change?", in referral to the use of symbolism as opposed to a documentation of fact.
and i say: why would it change anything?

if we're talking about symbolism vs documentation, while maintaining the core essence of the subject and the "message" wanting to be passed, then what difference would it make to one's faith?

for example, if ilsayida Mariam 3alaiha elsalam did not give birth to naby-allah 3eesa 3ala nabeyna wa 3alaih elsalam near a "palm tree", knowing that palm trees do not exist near Jerusalem but in nowadays-Iraq, and that she did not have the "streaming river", and did not eat the "dates that were in abundance" ..
how would it change my understanding and utter belief that ilsayeda Mariam 3alaiha elsalam gave birth to naby-allah 3eesa without any form of contact with any man, as the Quran describes?

moreover, if the "nine hours of pregnancy" were a symbol of blessing from God to her 3alaiha elsalam in reward to her good deeds and faith, that "nine hours" symbolizes easiness and moving of time quickly that she did not tire from carrying naby-allah 3eesa, but in "reality" she was pregnant for 9 full months..
again, how does this affect my belief that Mariam 3alaiha elsalam gave birth to nabyallah 3eesa without contact from any man?

of course, i chose to believe in the details as well (following the seera & 7adeeth that described and went into full length of the accounts mentioned in the Quran), but i am merely responding to the question of symbolism vs documentation in the light of: belief in the message vs belief in the storytelling as you wish to take it SOLELY from one source which islam ITSELF never claimed is the ONLY source. repeat: NEVER.

many times, i have come across what i believe are extremely naive and ignorant arguments from people who say "how could people believe in 'fairy tales'" when they talk about the things we are now discussing..
i believe that it is not quite the same as what you are raising, but still not entirely different either, but the point still stands: what are you REALLY believing in?

just to bring this closer to home, i think this could help a lot in clarifying my humble suggested thought:
in the story of ilimam il7sain's martyrdom .. does the poetic additive of the iraqi dialect in Il Na3y really affect the core essence of what has happened and who was involved and why it happened and what consequences it had?

i most assuredly think not :)

Anonymous said...

salam mommy :)

I really liked the post and loved the replies even better ;)

for myself..I think my humble knowledge in such issues prohibits me from blabbing on and on

I heard one time in an islamic lecture that the Holy Quran was documented on paper by Imam ali....but i dont have any references or such to prove it :/

UmmEl3yal said...

فهد عزيزي .. حياك الله مو غلط والله بس يمكن التوقيت ؟



ابني الغالي .. شكرا على الحوار الرائع فمن زماااااان ما دخلنا في نقاش مفيد - صار لنا سنة؟

لا اعتقد أن شروط الحديث العام تنطبق على الحديث خصوصا اذا ادعينا ان الأخير صالح لكل زمان ومكان. ولكن بافتراض ذلك هذا لا يعني ان الرسول لن يستمر في شرح قصة " رمزية" ، فعندما يسألني الأطفال عن طرزان مثلا فسأسترسل في شرح تفاصيل حياته حتى لو كان شخصية وهمية أو لو كانت شخصية طرزان مجرد رمز للتواصل بين الكائنات الحية مثلا

وهنا لا أتحدث عن التفاصيل وانما عن صلب القصة.فلا أعني ما اذا كانت مريم أكلت رطب أو حملت 9 أشهر بل ماذا لو أن قصة عذرية مريم مجرد رمز للنقاء؟

ماذا لو انطبق ذلك على قصة آدم وحواء؟ أو انهار الحليب؟ النار والجنة؟

قصة الحسين مختلفة لأنها مؤرخة وغير قابلة للتحريف رغم الرتوش الملحمية هنا وهناك. ولكن ذلك لا ينطبق على كل القصص القرآني.

بصراحة لا أملك شجاعتك بالادعاء ان ذلك لن يغير شيئ من المفاهيم الاسلامية لأن ذلك يتطلب منحى مختلف من التفكير والبحث.


حبيبتي حكيمة .. هلا والله :) عاش من شافك
أتفق معك و تيمي بأن المنظور الشيعي لهذا الموضوع تحديدا يبدوا منطقيا أكثر. ولكني لم أحصل على اجابات شافية بعد. اتفق معك أن الموضوع بحاجة لمزيد من الدراسة

Anonymous said...

خوش موضوع

Fuzzy said...

Hey mom,

i know many muslims have many questions, but i hope it doesnt lead to questioning " FACTS "
and i am sorry, but i dont see that such questions in your post would lead to something really benificial... such questions i think should be discussed only by experts in Islam who would be able or not to deliver valid answers.

cheers

حمد said...

اسئلة مشروعه

UmmEl3yal said...

حمودي العزيز .. شكرا على الزيارة ، عندك فكرة منو ممكن يعطينا جواب واضح؟



فززززززززززي ... حياك الله .. عودة الأبن الضال

لو أعرف أيبب جان يببت والله - الحين عرفت قيمة الرهش عندك

لو كان الايمان عبارة عن حقائق فقط لما سمي "ايمان" عزيزي .. الايمان بطبيعته يتضمن بعض أو الكثير من الغموض

وحق السؤال مشروع للكل .. حتى الأنبياء سألوا الله لمزيد من الأدلة "ليطمئن قلبي" .. والمشكلة الأخرى هي وجود رجال دين يمكن الثقة بهم خصوصا -مع احترامي للجميع- من السنة. هل نسأل جماعة الأزهر الذين اخترعوا الرضاعة لحل مشكلة الاختلاط؟ والا جماعة بن باز الذين مازلوا يتناقشون في شكل الأرض؟

حسب قراءاتي المتواضعة في هذا المجال ، لم أجد اجابات. أملي أن أجد اجابة لدى بعض القراء

لا تغيب مرة ثانية والا أحرمك من الميراث :)


حمد العزيز ... حياك الله

ARTFUL said...

مدونة مفيده

وهم بالانجليزي وناسه معلومات جيده وانا قاعد احاول أطور انجليزيتي

يعني الشي اللي أبيه

على قولة ام خماس لقييييييييتتاا

=)

حمد said...

كل عام وانتم بخير وعساكم من عواده

Anonymous said...

مرحباً

يعتبر المعتزلة، وليس المتصوفة، هم أول من حاول تفسير بعض الآيات في القرآن الكريم بعيداً عن ظاهر كلماتها. فاليد والعين والعرش وغيرها من كلمات وردت في القرآن أو الحديث قد فسرها المعتزلة بما يتوافق مع التنزيه الذي أراده المعتزلة للرب جل وعلا. وأيضاً ردوا أحاديث أتت عن طريق أهل الحديث لمخالفتها العقل. فمثلاً ردوا أحاديث عذاب القبر لأن منطوق الحديث، أي ضرب الملائكة للميت بحديدة فيصيح الميت، هو مخالف للعقل والمنطق. ومن هنا، لو يلاحظ القارئ الكريم، أتى التركيز في العقيدة الطحاوية مثلاً أو في سطر الإمام أبي حنيفة لعقيدته قولهم بالتصديق بعذاب القبر. فهو في الحقيقة أصله رد على المعتزلة بواسطة إيمانهم بالخبر المروي

ترتيب التنزيل مختلف عن ترتيب المصحف وكما تفضلت به أم العيال. ولكنني أود أن أصحح معلومة وهي أن السور القرآنية لم تنزل كاملة على النبي ص، ولكن كانت الآيات تتنزل على النبي وهو يأمر بوضعها في السورة الفلانية.

ولذلك فإن ترتيب النزول هو للآيات وليس للسور. ولذلك وقعت بعض الآيات المدنية في السور المكية وبالعكس

ذكر المصدر والذي سوف أضع الرابط له أدناه ما يلي:

وقد ظهرت في أوروبا في منتصف القرن التاسع عشر محاولات لترتيب سور القرآن ، ودراسة مراحله التأريخية ، منها محاولة وليم موير الذي قسم المراحل القرآنية إلى ست ، خمس منها في مكة وسادستها في المدينة . ومنها محاولة ويل التي بدأها سنة 1844 م ، ولم تتخذ صورتها النهائية إلا سنة 1872 ، وقسم في ضوئها المراحل القرآنية إلى أربع : ثلاث في مكة ورابعة في المدينة ، فتابعه على ذلك نولدكه وشفالي ، وتأثر بذلك كل من ، بل وبلاشير
إنتهى النقل

المصدر:
http://www.rafed.net/books/olom-quran/t-quran/05.html

إذن، فإن محاولات ترتيب القرآني زمنياً هي محاولات قديمة ومتوفرة المصادر، إلا أنها ليست مصادر عربية

تحياتي
فرناس

Fuzzy said...

أهلين ماما ... أعلم اني انقطعت عن عالم المدونات وذلك لظروف قهرية وشوية دلع من جانبي .. المهم انك بخير وجميع زوار مدونتك.

بالنسبة للموضوع المطروح .. فوجهة نظري البسيطه هي ان المسلمين سلموا بواقع القرآن كما هو الآن من بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم لان الرسول عليه السلام قد أكمل الدين والرسالة بين يدي المسلمين والصحابة و آل البيت.

توفي الرسول صلى الله عليه وسلم , وانقطع الوحي واكتمل نزول القرآن , وجمع القرآن مرتب السور والآيات في زمن الخليفة عثمان بن عفان سنة 25 هـ , ونسخت منه عدة نسخ ووزعت على الأمصار , وقد تم كل ذلك وفق ما علمه الصحابة رضي الله عنهم عن الرسول صلى الله عليه وسلم .

وهو جمع كما نرى قد تم وفق أسس ثابتة ومعلومة تعود إلى ما هو معلوم عن النبي وليس كما فهمه البعض وفسره على أنه اجتهاد شخصي ترتب عليه استحداث ترتيب غير معلوم.

من المعلوم أن القرآن قد نزل مفرقا ثم رتب على نحو مخالف لترتيب النزول ..وهذا بحد ذاته دليل على أن ترتيب القرآن توقيفي .

كان من الممكن مثلا أن ينزل القرآن مفرقا , آية أو آيات من سورة ... إلى أن تنتهي السورة . ثم سورة أخرى على دفعات تساير الأحداث والوقائع وحاجات الناس , ويتم ترتيب كل ذلك أولا بأول .. مثل ذلك لم يكن . كان جبريل عليه السلام ينزل بالآية أو الآيات من السورة , وقد ينزل بعد ذلك بسورة كاملة , تاركا سورة غير مكتملة , ثم بعدد من الآيات تلحق بسورة سابقة , يحدد جبريل للرسول صلى الله عليه وسلم موقع الآيات في تلك السورة . من الواضح أن الطريقة التي كان ينزل القرآن فيها تدل على وجود ترتيب مسبق محدد للقرآن يتم نقله وتشكيله بالتدريج , مختلف تماما عن ترتيب النزول . ولا بد أن يكون وراء ذلك حكمة ما .. ولم يكن أحد يعلم ما شكل هذا الترتيب الذي سيكون عليه القرآن في النهاية.

في النهاية أود قول شي بسيط ... هو ان الرسول صلى الله عليه وسلم كان واثقا أشد الثقة من أن القرآن سوف يرتب كما أراد الله له ان يرتب وتكون السور والايات في الترتيب الصحيح كما اوحى به من خلال جبريل عليه السلام.

نزول القرآن وآياته كما جاء من الوحي كان لحكمة الهيه .. سواء كانت السورة نفسها تحتوي آيات مدنية ومكية.

فلن يستعصى على الله ونبيه جمع القرآن معاذ الله.

وهناك كثير من المراجع التي توضح هذه التساؤلات .

Anonymous said...

عيدكم مبارك وعساكم من العايدين الفايزين



عندي بس نحاسه ماني قايل
:)

AuThoress said...

أدعوك ِ لقراءة كتاب : الشخصية المحمدية


لـ معروف الرصافي




ستنهلين الدّرر حتما، هو بداية التنوير الحقيقي،ستجدين أصلا الكثير من الاسئلة التي تجعلك مشدوهة لــ تلقين أعمـــى كنّا نتلقاه



طبعا الكتاب ممنوووووووع لكن بتوصية من لبنان ستجدينه حتما

محبتي

UmmEl3yal said...

Artful Dear,

Thank you for your interest and hope to see you more often .. اشلون الدرس الأول بالانجليزي؟
حياك الله عزيزي :)

UmmEl3yal said...

عزيزي فرناس .. خالص الشكر لمداخلنك الثرية اذ كنت آمل أن أسمع رأيك في الموضوع. وشكرا لتصحيح المعلومات أيضا.

في البداية أود أن أتأكد من فهم موضوع التوقيت بشكل أفضل: هل تعني أن آية معينة في سورة (ا) قد تنزلت بعد آيات من سور أخرى(ب،ج مثلا) في حين آيات أخرى من سورة (ا) قد نزلت قبل آيات أخرى في ب و ج؟

اذا افترضنا ذلك أود أن أعيد عليك نفس السؤل الذي سألته لابني الارهابي :) .. لماذا لم يدون القرآن حسب توقيت التنزيل أو العرض؟ ما الحكمة من ذلك؟

أتفق أن معظم ما وجدت من دراسات كتبت بلغات غير عربية حتى في الحالات التي يكون الباحث فيها مسلم. هذا بحد ذاته مثير للاهتمام.

أما في ما يخص الرمزية في القرآن فما رأيك الشخصي في تطبيق ذلك على بعض القصص والصور القرأنية مثل آدم وحواء أو الجنة والنار؟

UmmEl3yal said...

حمد العزيز .. كل عام وانت بالف خير وعافية :)


حمودي النحيس .. هم كل عام وانت بخير وعساك من عواده :)


الابن الضال فززززي .. هل أنت اخونجي سابق؟! شكل اجابتك ذكرني فيهم مادري ليش :)

عزيزي .. نتفق ان "لا بد أن يكون وراء ذلك حكمة ما " .. السؤال: اليس لنا الحق في البحث عن هذه الحكمة؟ وان اقريت بهذا الحق .. فما في رايك هذه الحكمة؟



Authoress Love,
حياك حبيبتي :) شكرا على التوصية .. لابد من وجود الكتاب على النيل والفرات :)

Fuzzy said...

hehehe yeah i most be an ex brotherhood of Islam member LOL, chan 9ert wazeer mn ziman hehehe.... well, i see it this way frankly, since the Quran is this way for the past 1400+ years, i dont think that your questions were leftout by the experts in Islamic issues during centuries, so ana emrayye7 bali and i take it as it is :P and ill let scientists worry about the order of Ayat & sowar in Quran and hopefully ill read the answers soon in your comments section, or get hold of a copy of a book that has reasonable answers :) Neelwafurat.com ? Eid Mubarak heh ?

Fuzzy said...

hmmm you're dragging me back to Blogger and blogging !!

ARTFUL said...
This comment has been removed by the author.
ARTFUL said...

اووووو خوش درس

في مقابله بجريدة الوطن بتاريخ 15/10/2007

نسيت اسم اللي مقابلينه

بس يقول ان لو نقرا القرآن حسب ترتيب نزول آيايته راح اتعدل عندنا مفاهيم كثيره

بعس عندي سؤال قبل لا يتوفى الرسول عليه الصلاة والسلام يروي التاريخ ان الملك جبريل راجع مع الرسول عليه الصلاة والسلام القرآن مرتين علشان يثبته في قلبه

شلون راجعه على حسب ترتيب النزول والا سورة سورة من الفاتحه الى الناس؟

ARTFUL said...

لقيته

=)

http://www.alwatan.com.kw/default.aspx?pageid=35&mgdid=555436

http://www.alwatan.com.kw/default.aspx?pageid=35&mgdid=555546

UmmEl3yal said...

عيدكم مبارك جميعا


Dear Fuzzy,

I'm glad that there is more than the Rahash to lure you out of your sabbatical ;)

I'm also glad that you were not Ekhwan at a certain stage .. I know I raised you better than this :))

I really don't subscribe to the idea of leaving things to the experts in ANY subject. I consult them, but I don't really depend on them to do the thinking .. I follow the first and best Ayyah: اقرأ

Great to have you back dear :)



Artful love .. Thank you so much for the input and interesting links :) Lesson # 2 ;)

لقد قرأت القرآن مرتين حتى الآن حسب ترتيب نزول السور وليس الآيات كما يقترح فرناس وفي المرتين تتجلى لي صور أوضح . لذا فأنا مقتنعة بفكرة أن قراءة القرآن حسب النزول تعطي فهما أفضل

لا أدري عن قصة مراجعة القرآن مع الرسول قبل وفاته. ولكن ان صحة الرواية فان سؤالك مهم جدا. آمل ان نجد اجابات لدى الشيخ فرناس والارهابي تمطور قريبا

ARTFUL said...
This comment has been removed by the author.
ARTFUL said...

العفو حياج الله يا امنا العوده الغاليه ;)

انا من عقلي اشوف مافيها شي لو نقرا القرآن بغير الترتيب الوارد في المصاحف

مافي مشكله نقرا الحشر بعدين آل عمران بعدين النساء بعدين البقره

ما اشوف فيها شي

بس هل تفتح لك مفاهيم يديده هذا اللي ما جربته

اذا عندج ترتيب السور حسب النزول كتبيه ولا عليج أمر بجرب

=)

UmmEl3yal said...

Artful love,

Your wish is my command :) I have updated the post with listing of Sowar based on time of revalation. Hope that helps.

I would love to find the order of Ayyat as Fernas proposed. That would really be interesting !

Lesson# 3 (long one ;) )

ARTFUL said...

أمنا العوده

أول شي تسلمين على ترتيب السور

واليوم العصر قاعد أسولف مع اخوي كلمته عن ترتيب السور والآيات وكلمته عن مفكر علماني مغربي

فقالي انه لما راح المغرب قابل هذا المفكر العلماني وناقشوا امور كثيره

المهم سألته عن الحادثه اللي صارت في نهاية عهد الرسول عليه الصلاة والسلام فقالي ان في آخر رمضان للرسول راجع القرآن مع جبريل مرتين وتم ترتيب الآيات بهذا الشكل وهذا مثبت تاريخيا

بس ترتيب السور مختلف عليه حتى عبدالله بن مسعود كان يعتبر المعوذات ماهي من القرآن ولكن رقيه والنساء قبل آل عمران وغيره من هالسوالف ولكن في النهاية اتفقوا في عهد عثمان بن عفان على هذا الترتيب

فقلت له شرايك بقراءة الآيات حسب ترتيب النزول قالي مفيد جدا مع ان اخوي ملتزم دينيا

فانت تعرف معاني الآيات لما تعرف ترتيب نزولها وتقرا بهالطريقة للفهم فقط مو علشان تقرا عباده

عرفتي أمييم؟؟

قراءة التعبد ما يصير تخطر آيه وتروح حق سورة ثانيه وتروح وترد

وهم تسوي قرآن بترتيب الآيات حسب النزول؟؟!!

عرفتي بس للفهم

ومادري اذا أحد عنده شي ثاني

ويسلموا

=)

Anonymous said...

I know its late...bas as they say better late than sorry :)

3eedich mobarak ow kel 3am entay bkhair


this has got to be your best post ever...I love it :)

حلم جميل بوطن أفضل said...

أولا القرآن مأول و كان هناك حادثة طريفة بين أحد علماء الشيعة الذين يقولون بتأويل القرآن و أحد غلاة الوهابية الذي كان عالماً ضريراً

فلقد ذكر له العالم الشيعي الآية التالية

وَمَنْ كانَ فِي هذِهِ أَعْمى فَهُوَ فِي الاخِرَةِ أَعْمى وَ أَضَلُّ سبيلا

فهل يعني هذا بأن العالم الوهابي سيدخل النار لأنه أعمى؟

+++++++++++++++++++++++++++++++++++

هناك عدة بحوث حول ترتيب القرآن

البعض يقول بأن أساس ترتيب السور هو طولها .. من الأطول الى الأقصر .. الآخرون يقولون بالتمايز المكي المدني .. و لمزيد من القراءة يمكنك قراءة كتاب مدخل الى القرآن الكريم لمحمد عابد الجابري

+++++++++++++++++++++++++++++++++++

بخصوص قصص الأولين يجب التنبيه على أن القرآن ليس كتاب قصص و تاريخ بل هو كتاب دعوة دينية و الغاية من هذه القصص هي العبرة و الموعظة لذا يجب أن لا تقرأ الآيات على أنها قصص منقولة .. فهناك حوارات بين اهل الجنة و النار و القيامة لم تقم بعد
!!

++++++++++++++++++++++++++++++++++

و لا أعرف إجابة السؤال الأخير

+++++++++++++++++++++++++++++++++++

كل عام و أنتي بخير

UmmEl3yal said...

Artful love,

First of all thank you for the info. Second, you're lucky to have an open minded brother :) - End of lesson # 4 ;)

انا برأيي ان أي محاولة لفهم القرآن يجب أن تكون عبادة بغض النظر من أين تبدأ .. بس هذا رأيي الشخصي



حكيمة الغالية ,, هلا والله. أيامك سعيدة وعساك من عواده. حلو ان الموضوع عاجبك :) .. لا تغيبين وايد



حلم جميل .. شكرا على المداخلة. لقد طلبت الكتاب فور ان اقترحه ارتفل وهو في الطريق :) اتفق فيما يخص التأويل تماما .. ولكن أتمنى أن أرى ذلك ينعكس على مناهجنا للأسف

منذ أسابيع قال ابني لمدرسة التربية الاسلامية انه شاهد برنامج علمي يؤكد ان الأبحاث الوراثية تدحض فكرة تطور الانسانية من أم واحدة أو حواء. فهل هنالك احتمال ان تكون قصة الخلق في القرآن مجرد اسطورة رمزية؟ .. وبالطبع قامت القيامة في الفصل وانتهى الأمر باستدعائي للتعرف على مصدر الأفكار الدخيلة التي يحملها أبني

ARTFUL said...

انا محظوظ فيهم كلهم اسم الله عليهم
من ام وابو واخوان =)

عسى الله يحفظهم ويحفظكم كلكم

=)

من العلوم الشرعية - علوم القرآن
وهذا العلم متخصص بهذه الامور وللأسف ما درسته ومادري اذا في احد درسه منكم
ممكن يفيدنا بهالسوالف

انا عندي سؤال اذا عرفنا ان القصص المذكوره في القرآن ضربت للمثل كرموز؟
شراح نستفيد ؟

UmmEl3yal said...

Artful dear,

Great question!

I think for one, we would not waste time proving non existing historic events.

Second, to me it would make more sense logically than a human who has a 1 KM foot or lives for 1000 years.

Third, it opens room for a very dfferent angle in seeing things and explaining some phrases in the Quran.

Hope that makes sense :)

حلم جميل بوطن أفضل said...

سؤال

هل تعتقدون أن محمد كان حقيقة؟

إذا كان كذلك .. فهل كان عيسى و موسى و يوسف كذلك؟

و ماذا عن نوح و سليمان؟

لماذا نقول غير حقيقية؟ أريد علة أو سبب واحد مقرون بدليل مادي لا رأي شخصي أو قناعة ذاتية

عدم معرف علة الشئ لا تعني بعدم وجوده

لا أحد يعرف كيق بنيت الأهرامات حتى اليوم ،، هل هذا يعني بأنها غير موجودة أو لم تبنى؟

مرة أخرى ،، إقرؤا ذاك الكتاب المحايد ثم احكموا بأنفسكم

:)

White Wings said...

تساؤلات جيدة تفتح باب الحوار
عافاك
سأقرأ بصمت
;)

UmmEl3yal said...

حلم العزيز .. لا أعتقد ان هنالك خلاف حول ما اذا كان محمد أو عيسى حقيقة أو لأ. ولكن الخلاف هو حول الصفات أو الأحداث التي تنسب لهم ولا يوجد دليل عليها. مثال ما بأد به تمي حول حمل مريم العذاء وولادتها. حتى الطوائف المسيحية تختلف حول بعض الصفات الالهية التي تعطى لعيسى

وهنا أعتقد الفكرة الرئيسة هل نقبل بتلك الاضافات رغم عدم وجود أدلة مادية أو منطقية عليها، أو نفتح الباب لاحتمال ان تكون تلك رموز لأشياء أخرى قد تحمل رسائل لم نعيها بعد

الاهرامات موجودة وحولها توثيق رسمي باللغة أو الرسومات الفرعونية حول كيفية بنائها .. فالمثل للأسف لا ينطبق بالضبط ولكن أفهم ما تقصد

وعلى فكرة .. وصل الكتاب :)




Whitey ... Hiiiiii love :)

Great to have .. feel free to jump in anytime :)

Unknown said...

السلام عليكم الاخت الكريمة ام العيال

تساؤلاتك تبدو لى بأن الاطلاع الدينى لديك اما غير مقتنعة فيه او غير موجود

يمكنك الرجوع لكتب واشرطة دكتور سليمان العودة وهو يجيب عن تساؤلاتك
تحياتى
والاسئلة التى تفضلت فيها تدور فى دائرة الشك وهو من محور اهل الفلسفة

تحياتى لك واشكر تساؤلاتك

Anonymous said...

مو جنه رمضان خلص ؟؟؟

UmmEl3yal said...

عزيزي مشاري ,, شكرا على الزيارة و الاقتراح المفيد

لا افهم بصراحة فكرة الشك؟ شك في ماذا؟ أقترح أن تقرأ مداخلات الأعزاء أعلاه وستجد انها تساؤلات مشروعة بغض النظر عن درجة الايمان أو المذهب أو الخلفية الفلسفية



حمودي النحيس .. ناطرة مداخلتك :)

آسفة عزيزي على التأخير في الكتابة .. ان شاء الله قريبا!

Soud said...

اضافه بسيطه

الدين الاسلامى يتكون من جمله من التعاليم ومن هذةالتعاليم المهمه موضوع الحلال والحرام

طبعا الحرام ماهوممنوع بالنسبه للمسلم والحلال ماهومسموح واذا فهمنا الحرام راح نفهم الحلال لانه نقيضه :)

المحرمات فى الاسلام تتكون من بعض الاطعمه وبعض الاشربه او الشراب ومن بعض السلوكيات

امثله على الطعام لحم الخنزير والشراب الخمر والسلوكيات الجنس قبل الزواج


نجدالدين الاسلامى حرم لحم الخنزير اواى من منتجاته ولكن نشاهدالانسولين يستخدم يوميا فى المستوصفات والمستشفيات وهواحدمنتجات الخنزير :)

تناول الباحث على المقرى فى كتابه الخمر والنبيذ فى السلام كيف ان الخمروالنبيذ ليس محرما فى الاسلام والكتاب موجودفى مكتبه نيل والفرات

موضوع الجنس يبيله صفحات :)

UmmEl3yal said...

عزيزي سعود .. شكرا على المساهمة غير البسيطة :)

موضوع الحلال والحرام يحتاج الى نقاش طووووويل ، وأنا أتفق معك أن ما نعتقد انه بين .. ليس بهذه البساطة

أما بخصوص الانسولين تحديدا فهو قد يأتي من الخنزير أو البقر ولكن أغلب المستخد من أصل آدمي تم انتاجه بتكنولوجيا طبية متطورة

المثل الأوضح هو جلد الخنزير .. الكثير من المتأسلمين يلبسون منتجات من جلد الخنزير بحجة أن الله حرم لحومها وشحومها فقط

Soud said...

عذرا على التعليق على موضوع قديم
بس تساؤلاتك ترتبط بكتاب الشخصيه المحمديه قد تجدين ما يشفى غليلك فى هذا
الكتاب فهل قرأتيه ؟
ترى موجود عندى على ب د ف اذا تبينه ادز لك حاضريين

وشكرا

UmmEl3yal said...

عزيزي سعود .. البلوج مفتوح لأي تعليق وبأي وقت :) وشكرا على النصيحة. أوثوريس اقترحت تفس الكتاب ولم أجده حتى الآن . اذا ما عندك مانع يرجى ارسال النسخة الرقمية :) .. اشلو ن ترجمة ب دف !؟

شكرا عزيزي مقدما