Tuesday, September 16, 2008

فوازير مو رمضان



وقع في يدي كتيب ثمين لن أذكر اسمه الآن وهو عبارة عن مجموعة من المسائل الأخلاقية والمنطقية والتي قلما يوجد لها حل وحيد أو صحيح بالكامل .. وبدلا من عرض المسائل والحلول مباشرة سأقدم ثلاثة منها تتصاعد بالصعوبة والتعقيد و نتناقش بالأجوية الممكنة .. من يقدم الثلاث حلول الأفضل يفوز بجائزة فوازير مو رمضان


الفزورة الأولى
انت جراح ناجح ومعروف .. لديك أربعة مرضى شبان بحاجة لزراعة أعضاء. محمد بحاجة لزراعة رئتين وعلي بحاجة لكبد وعائشة لبنكرياس وخديجة بحاجة لزراعة قلب .. المشكلة انه لا يوجد متبرع ، وأنت مرغم على مشاهدة أربعة شبان يموتون على أسرتهم في المستشفى رغم قدرتك على انقاذهم لو كان لديك أعضاء مناسبة
وانت بطريقك لتطلعهم على الأخبار السيئة تصادف خالد موظف الاستقبال والذي يتمتع بصحة ولياقة عالية .. فتأتيك فكرة جهنمية .. ماذا لو قتلت خالد واستخدمت أعضاءه لانقاذ الأربعة؟
الخمسة متساوون بمستوى المعيشة والحالة والدور الاجتماعي. لذا فان خسر العالم خالد الا انه سيكسب أربعة بدلا عنه. كما أن خالد لن يموت بل ستبقى أجزاء منه خالده في أبدان المرضى الأربعة. سيكون خالد كالجندي الذي يموت لينقذ الآخرين
فما المشكلة الأخلاقية في هذا الحل؟ لما لا؟
الحلال والحرام وغير القانوني ليست قواطع ولا اجابات أخلاقية .. لابد من الاجابة بالمنطق
*
*
*
*
حل الفزورة الأولى
الحل المثالي كان عند
*
*
*

في حال عدم وجود مانع علمي لمسلك ما (مثال الخطورة الطبية للتدخين أو المخدرات) يبقى سؤالان : هل أقبل هذا السلوك على نفسي أو من أحب؟ والسؤال الثاني: ماذا لو اتبع كل العالم هذا المسلك؟ هل تستفيد أم تتضرر البشرية؟ فكما قال سيكرت سيسود الخوف وعدم الثقة في العالم ولن يفكر أحد بزيارة أي مستشفى أو عيادة – ومن هنا يأتي قسم أبقراط للأطباء


ديللي ومللي وصلاح وزرادشت إجابة موفقة أيضا .. أما الباقي حظ أفضل في الفوازير القادمة

25 comments:

Salah said...

من أخلاقيات الطبيب عدم الاضرار بالغير.

علاج واحد أم علاج 100

لا يسمح للطبيب بالاضرار بواحد وهو خالد في هذه الحالة.

secret said...

اذا الحلال و الحرام و القانون و الاخلاقيات ليست بقواطع
فأي منطق ممكن الواحد يستند عليه؟

اولا
طرحتي السؤال بصيغة لم لا
اي افترضتي ان الكل رافض للفكرة و سؤالك كان عن المبرر، يعني بالفطرة تدرين ان الكل رافضها

ثانيا
خالد ليس بمملوك للدكتور او اي احد آخر حتى يحدد التضحية فيه لانقاذ الآخرين
وحتى يحدد انه سيكسب اربعة بدلا منه

ثالثا
ماذا لو كنتي مكان خالد؟
اذا الواحد يحتاج لمبرر لقتل خالد لابد ان يرضى ان يكون بيوم من الايام بمكانه
للمبرر ذاته

رابعا
افترضي ان "المنطق" اللي يبرر للدكتور القتل هو السائد في الكون
شلون بتكون الحياة

خامسا
سيكون خالد كالجندي يموت لينقذ الآخرين
هل راح يموت باختياره؟

اذا الكتاب يطرح هالمسئلة على انها منطقية و ليس لها حل صحيح بالكامل
اتوقع الشرع اللي يؤمن به الكاتب هو شرع الغاب

اخيرا
بما ان الدكتور يعتقد ان حياة الاربعة اهم من حياة خالد، لكثرة العدد او اي كان
لماذا اختار الدكتور ان يقتل خالد، لم لا يطلب من خالد ان يقتله و يستعين بدكتور آخر لعلاج الاربعة الآخرين؟؟

تسميتج للفكرة انها جهنمية تشرح كل شي
:)

Bad-Ran said...

أنا عن نفسي .. أفضل أن أكون عاجز عن إنقاذ أربعة أشخاص ولا أقتل شخص واحد .. فموتهم نتيجة عجزي أفضل من موت شخص واحد نتيجة قتلي له

As YoU LiKE said...

أقدم استقالتي واروح مستوصف .. بندول وكحة ابرك من هالـ"ك"ـضية !

UmmEl3yal said...

Salah dear
الغرض من الكتاب (والفزورة) هو استكشاف الفلسفة وراء القواعد الآخلاقية المهنية والقوانين والأعراف .. فما السبب برأيك ان من أخلاقيات الطبيب عدم الاضرار بالغير؟




Secret love
سألت السؤال وأجبت عليه :) جوابك ممتاز ولكن لن أرد عليه الآن حتى لا أضيع عليك فرصة الفوز




Bad-ran dear,
ولكن انت طبيب .. مهمتك انقاذ الناس؟




as you like :)
اجابة أخيرة؟

Salah said...

I've talked about this before:

أخلاق المهنة

Khalid is an idividual who has the right to live. No one in this world should take this right from him.

Yes the doctor should try to treat the five other patients who are waiting for donors, but not on the expense of another individual.

What if he agrees to be killed so his organs can be used to save the lives of others?

Thats another ethical question we can discuss later on.

Regards

guevara said...

اخلاقيا ماراح اذبح خالد لاني كطبيب اقسمت ان احفظ روح اي كان
منطقيآ خالد قاعد يؤدي عمله وباجر اذا راح يمكن تتشرد عائله من وراه ويأتي نوظف كسول بدل منه

Anonymous said...

اذا كتبت المساله على ورقه وقلم اعتقد سيكون الجواب هو ان اضحي باحد المرضى الاربع الاكثر مرضا والاصح للمهمه فتكون النتيجه موت واحد " مريض وموته شبه مؤكد" مقابل ثلاثه مرضى كانوا على فراش الموت وتشافوا لكن ان اضحي بخالد الصاحي الي لا علاقه له بالموضوع صعبه
---
بس بلغة الارقام موت خالد وتشافي اربعه افضل من موت واحد اخر وتشافي فقط ثلاثه
-----
لا املك الجواب
:)

DiLLi O MiLLi said...

I LoVe U 2
:*


شنهي الجائزة ؟
:)

أنا طول عمري ما أحب الفوازير
يمكن لأني مو شاطرة بحلهم .. لأني ما أحب أتعب مخي
:)
بس عشان خاطر عيونك .. راح أتعب مخي وأحاول أني أبدي رأيي
لعل وعسى .. يطلع صح
:)


بعيد عن الأخلاقيات .. ولكن بالمنطق
ألحين لما الطبيب يقول : أن العالم خسر خالد ولكنه سيكسب أربعه بدلا منه
أذا بتشوفين الربح والخسارة بالنسبه للبشرية

فهناك سيناريوهين

السيناريو الأول
البشرية خسرت واحد صاحي وزي البمب (خالد) وتكسب الأربعه

السيناريو الثاني
أن نضحى بأحد المرضى الأربعه مقابل أنقاذ ثلاثه
هنا البشرية ستخسر واحد وتكسب ثلاثه

وأنا أشوف السيناريو الثاني هو الأفضل
هالمرضى ما تضمنين أنهم راح يعيشون بعد العمليات
يعني اللي محتاج رئتين أو قلب نضمن أنهم يعيشون
وبعدين بأي حق الطبيب يختار واحد بكيفة ويقرر أنه يضحي فية عشان يعالج مرضاة !؟
هذا طبيب مهمته أنقاذ الناس .. أشلون يقتل !!؟؟

يعني فكرة الدكتور هذي كلش موو منطقيــة



عسى مخي ما خون فيني؟
أول مرة أستعمله بفزورة


:)

UmmEl3yal said...

Salah dear,

Loved your article then and now :) You are right, Khalid agreeing or volunteering is another challange!




zaradacht,
اذا تركنا الأربعة يموتون صار عندنا أربع عائلات مشردة




حمودي النحيس .. هل هي مسألة أرقام أم مبدأ؟ ليش ما نعتبر خالد مثل الجندي الذي يموت في الحرب لينقذ حياة الآخرين؟





D&M 7yati

التضحية بأحد المرضى ليست خيارا لأن حالتهم لا تسمح بالتبرع للآخرين. المصدر الوحيد هو خالد حاليا .. وانت جراحة ممتازة عمرك ما فشلتي في أي عملية زراعة .. يسلم مخك من التعب بس الجائزة تسوى

DiLLi O MiLLi said...

أذا جذيه عيل
خل الطبيب يضحي بروحه عشان بنقذ مرضاه الأربعه



No hint?

:)

ARTFUL said...

خالد شذنبه!!

يموت علشان أربعه مرضى يعيشون الا اذا اهو راغب بهالشي

guevara said...

انا اقول نذبح مدير المستشفى ابرك ليش نذبح خالد يمكن وراه مستقبل زاهر
ثاني شي المرض شي طبيعي وعلى الطبيب انه يشغل مخه عشان يخفف او يشوف بدائل للعلاج بدل ما يذبح الناس

UmmEl3yal said...

D&M love,

عيل منو يسوي العملية؟ لازم الطبيب عشان نضمن النتائج



ِArtful dear,
شنو ذنب الجندي؟ مو نفس الشي؟ اذا وافق خالد ما يخالف يعني؟




Zaradacht 3zizi,

أعتقد فهمت قصدك :) تحب تضيف أي شي؟

yoohoo~~ said...

همممممم صعبة و لكن ما اقدر افرط بحياة ولا واحد فمن الناحية الطبية :

محمد يعتبر اكثر من نصف ميت لانه عايش على اجهزة التنفس الاصطناعي يعني اكلينيكيا ميت.

علي يقدر يعيش من غير كبد لان في ادوية ياخذها بديلة عن وظيفة الكبد فهكذا يعيش مرضى الالتهاب الكبدي.

عائشة حالها حال مرضى السكري تاخذ ادوية او ابر انسولين بدال وظيفة البنكرياس.

خديجة حالتها سهلة فهناك اعجاز طبي اسمه القلب الاصطناعي ينزرع لها و حالتها تستقر.

و جذي مالا داعي اني اذبح احد عشان اعيش احد ثاني و هذا هو جوابي لان بالاخير ارواح الناس بيد الله وحده و مشكورة عالفزورة و بانتظار المزيد.

White Wings said...

تدرين عاد
وأنا أقرأ أتاني الحل بديهي
ما أقتل خالد
بس أضحي بواحد من المرضى
يعني، أضحي بمحمد وآخذ كبده وبنكرياسه وقلبه
على الأقل ما أكون ضحيت بشخص متعاف مئة بالمئة خصوصاً ان هناك مخاطرة في مسألة نجاح العمليات
والحصيلة حياة أربعة كذلك، الثلاث المرضى، وخالد الي ماله ذنب
تعتقدين اني مريضة نفسياً للتفكير بهذا الاسلوب؟
:))

DiLLi O MiLLi said...

لااااااحووووو

حبيبتي أم العيال
هذا آخر كلام لي
:)

هذا طبيب وشغلته أنقاذ الأرواح موو القضاء عليها
سُمي بملاك الرحمه موو عزرائيل
وبعدين أذا كل طبيب طبق مثل هالفكرة
شلون أتصورين الحياة راح تكون؟
الشيء الوحيد اللي مفروض عليه كطبيب
أنه يخفف عنهم آلامهم
ويحاول بكل جهدة أنه يلاقي حلول بديله

ولاااا ننسى أنه أدى قسم الطبيب

قَسَمُ الطبيب
The Doctor's Oath

اقَسِمُ باللهِ العَظِيمْ

أن أراقبَ اللّه في مِهنَتِي.
وأن أصُونَ حياة الإنسان في كافّةِ أدوَارهَا. في كل الظروف والأحَوال بَاذِلاً وسْعِي في استنقاذها مِن الهَلاكِ والمرَضِ والألَم والقَلق .
وأن أَحفَظ لِلنّاسِ كَرَامَتهُم ، وأسْتر عَوْرَتهُم ، وأكتمَ سِرَّهُمْ .
وأن أكونَ عَلى الدوَام من وسائِل رحمة الله ، باذلا رِعَايََتي الطبية للقريب والبعيد ، للصالح والخاطئ ، والصديق والعدو .
وأن أثابر على طلب العلم ، أُسَخِره لنفعِ الإنسَان ... لا لأذَاه.
وأن أُوَقّرَ مَن عَلَّمَني ، وأُعَلّمَ مَن يَصْغرَني ، وأكون أخاً لِكُلِّ زَميلٍ في المِهنَةِ الطُبّيّة مُتعَاونِينَ عَلى البرِّ والتقوى.
وأن تكون حياتي مِصْدَاق إيمَاني في سِرّي وَعَلانيَتي ، نَقيّةً مِمّا يُشينهَا تجَاهَ الله وَرَسُولِهِ وَالمؤمِنين .
والله على ما أقول شهيد


قسم الطبيب بروحه .. رادع له من تطبيق فكرتة الجهنمية


بس عااااد أهني قفّل مخي
:)

DiLLi O MiLLi said...

WhiTe HearT


لووووول
ياااا عمري أنتي
:*

جوابج خطأ
أنا قايلته قبلج وما مشى الحال

:)

Anonymous said...

ماراح يقتل خالد لان خالد موظف استقبال واهو استقبل هؤلاء المرضى

فاذا قتل خالد سيكون خالد مثل المنتحر لانه هو الذي ادخل المرضى المستشفى وهذا يتعارض مع الحقيقه لان خالد لا يريد النتحار وهذا يتنافى مع المنطق

Anonymous said...

OK


logic says what guranatees that these four people will be more productive towards society than Khaled???

quantity vs quality :/

ARTFUL said...

أقول امنا العوده

لي صار هالشي يحلها ألف حلال

;p

AuThoress said...

أنا أٌول يعمل الدكتور بحث لمتبرعين من خارج الدائرة، أو يضع إعلان عن حاجته لأعضاء لزراعتها


والمتبرع راغب وواثق دون الحاجة الى القتل

وإلا شلون؟

UmmEl3yal said...

والله شباب كلكم عباقرة في التهرب من المعضلة الأخلاقية .. مو؟



Maow love,

نحن بحاجة لحجة أخلاقية ضد أو مع قتل خالد .. الحل الطبي ليس بديلا متاحا :)




ًWhite love,

حاول مرة أخرى :) انظر تعليق دللي ومللي




D&M .. Much better !




Anon. dear,

بافتراض صحة هذا المنطق ، من قال ان خالد غير راغب بالانتحار؟
هل يجوز قتله لو كان راغب بالانتحار؟



7kima love .. Is it?



artful ...

لوووول .. الطريقة الكويتية في التخطيط وحل المشاكل




authoress love,

لا يوجد متبرعين :) السؤال هل يجوز أخلاقيا قتل خالد لانقاذ الأربعة؟

DiLLi O MiLLi said...

مساء الخير
:)

أنتي تبين أجابة منطقبة
أذن ما هو المنطق
المنطق هو : قانون التفكير الصحيح
وبما أن الحلال والحرام والأخلاقيات أستخدامها بالأجابة مستبعد
أذن لا يوجد حل منطقي لفزورتك

:)

UmmEl3yal said...

Dilli .. 7yati :)

وين قلت ان الأخلاقيات مستبعدة بالحل؟ أنا قلت ان الحلال والقانوني ليس منطق أخلاقي :) الهدف من الفزورة هو فهم المنطق الأخلاقي وراء القرار الصحيح .. على العموم اجابتك كانت جيدة :)