Friday, September 19, 2008

الفزورة الثانية



الفزورة الثانية: قررت جميلة التخلص من زوجها والتمتع بثروته. فوضعت له السم في الأكل ومات. صديقتها حسناء قامت بنفس العمل ولكن زوجها لم يمت لوصول الاسعاف له بالوقت المناسب. فأيهما أكثر خطأ؟ علما بأن جزاء الأولى القانوني هو الاعدام في حين تحصل حسناء على سجن لمدة عشرين سنة للشروع في القتل. حسناء تحصل على افضلية قانونية بسبب الصدفة البحتة (قرب الاسعاف) فهل ذلك يغير من درجة مسؤوليتها الأخلاقية؟





هل نحن مسؤولون أخلاقيا فقط عن الأشياء ضمن نطاق سيطرتنا ؟ ولماذا؟




قبل أن تجيب فكر في المثال التالي: أحمد رجل مستقيم من اسرة كبيرة وفقيرة. توفى والده فجأة ووجد نفسه مسؤولا عن اعالة الأسرة بأكملها وهو لا يملك شهادة أو حرفة يعمل بها. الوظائف الوحيدة المتوفرة لأمثاله هي في الحرس الجمهوري لدكتاتور مجرم. سيضطر (لظروف خارجه عن اردته) العمل ضمن نظام ظالم يقتل الناس ويعذبهم. فهل يخليه ذلك من المسؤولية الأخلاقية؟

*
*
*
حل الفزورة الثانية
*
*
*
الجواب المثالي كان عند
*
*
*
*
*
المسؤولية الأخلاقية والمسؤولية القانوينة (أو العقاب) قضيتان مستقلتان. فالعقوبة عادة تعتمد على العواقب أو النتائج في حين أن المسؤولية الأخلاقية تعتمد على النية والوعي بالسلوك. والاختلاف أو الصعوبة هي في تحديد درجة الوعي. فالتخلف العقلي أو صغر العمر عوامل واضحة .. العوامل الأقل وضوحا هي الضغوط النفسية والفسيولجية وأثرها على الوعي والسلوك

24 comments:

Anonymous said...

اعتقد المحاسبه الجيده لاتكون مبنيه على النيه تكون مبنيه على عواقب هذا الفعل
----------
المثال الثاني لا تغفر الظروف لهذا الشخص بان يقتل فهو فضل موت غيره على موته

Anonymous said...

of course not

I second 7amoudie

oe b3deen u didnt explain the first 7azorah ?

UmmEl3yal said...

حمودي .. ماذا لو كنت معوقة عقليا -خارج عن ارادتي - وقتلت أحدهمم. هل مازلت مسؤوولة عن نتائج أفعالي؟


حكيمة .. أولا اجابة الحزورة الأولى موجودة بنايتها :) ثانيا سؤال ثاني: لنقل انني اختطفت من جماعة ارهابية وتعرضت لعملية غسيل مخ منظمة. وبعدها قمت بعمل ارهابي؟ هل مازلت مسؤولة عن أعمالي؟

Salah said...

ما فهمته أن شروط الحل هو التركيز على المنطق الاخلاقي والابتعاد عن الحلال والحرام، أو القانوني وغير القانوني.
ولكن
لا نستطيع أن نقول عن عمل ما أخلاقي أو غير أخلاقي من دون الالتفات الى أصل المنظومة الأخلاقية التي تحكمنا.

هل اعدام القاتل عمل أخلاقي أصلا؟ بالنسبة للاسلام نعم في بعض الحالات وبالنسبة لبعض الفلاسفة لا مطلقا.

لكن لنقل أن الاعدام يعتبر أخلاقي هنا من أجل النقاش.

نحن مسؤولين أخلاقيا عن أي فعل نرتكبه. ان كان هذا الفعل عبارة عن قول، أو كتابة، أو عمل ما (محاولة قتل).

مسؤولين نعم لكن متى نحاسب... نحاسب فقط عندما يكون هناك دليل أن فعلنا أوقع الضرر على الاخرين. والمفروض ان شدة العقاب تزيد مع شدة الضرر الواقع.

النية والتعمد بالفعل شرط أساسي لمعاقبة الجاني.

ولكن نتائج الأفعال يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار.

اذا كانت نية الجاني القتل ولكنه لخوفه أو لأي سبب اخر لم يستطع اتمام الجريمة، هل يجب اعدامه؟

من حظه أن طلع خواف.

ومن حظ الزوجة الثانية ان الاسعاف كانت قريبة.

المهم ان النتيجة تغيرت ولم يمت الزوج.

وبالنسبة للمثال، أحمد غير معذور لأن ما يقدر يعطي قيمة لعائلته أكبر من العوائل الثانية اللي تعاني من الدكتاتور.

Anonymous said...

اي المختل الي يقتل الناس يعالج واذا لم ينفع له العلاج يعاقب وكذلك لمن تعرض لغسيل الدماغ

خو مايصير تمشي وتذبح الناس ونقول مينون ماعليه شرهه

DiLLi O MiLLi said...

مساج الله بالخير
:)

ما فهمت
هل نحن مسؤولون أخلاقيا فقط عن الأشياء ضمن نطاق سيطرتنا ؟ ولماذا؟

شنو قصدج من .. الأشياء اللي ضمن سيطرتنا؟

أرجو التوضح .. أذا ما عليج كلافه؟


:)

DiLLi O MiLLi said...

أيهما أكثر خطأ ؟
أعتقد أنهم متساون

فهل ذالك يغير من درجة مسؤليتها الأخلاقية ؟
لأ لا يغير

المسؤلية الأخلاقية
تمارسها قوة ذاتية .. ألا وهي الضمير الذي هو سلطتة الأولى
وطالما سمح ضميرهما بمحاولة القتل .. فهم متعادلين بدرجة المسؤلية الأخلاقية بغض النظر عن النتيجة

Snow White said...

كل شخص يتحمل نتيجة أفعاله وسلوكياته ويستثنى من ذلك المجنون أو المعاق ذهنياً

المسئولية الأخلاقية تمارسها قوة داخلية هي قوة النفس والوجدان والضمير أما المسئولية القانونية فتنفذها سلطة خارجية من قضاة وأمن

UmmEl3yal said...

صلاح عزيزي .. نقطة مهمة أعتقد انني سأضيفها للبوست لتعم الفائدة. المسؤولية الأخلاقية نسبية - هذا لا خلاف عليه. والمسؤولية الأخلاقية والعقاب مفهومان مختلفان. فقد يختلف العقاب كما في معالجة القانون لقضيتي جميلة وحسناء ولكن مسؤوليتهما الأخلاقية قد تكون واحدة


ولكن ماذا عن الخوف؟ هل يزيل الخوف المسؤولية الأخلاقية؟ ام انه عامل خارجي لا يؤخذ في الحسبان؟ ماذا عن الذي لا تقتل زوجها خوفا من عقاب الله وليس بسبب أي دافع أخلاقي آخر؟



حمودي النحيس .. هل يعدم المجنون اذا قتل؟ هل فعلا يتحمل مسؤولية أفعاله؟ ماذا عن الطفل؟




دللي حياتي .. المقصود بالأمور الخارجة عن سيطرتنا الصدفة ، الحظ، الظروف .. وأي عوامل أخرى خارجة عن ارادة الفرد.. مثل وضع حسناء - محض الصدفة أنقذت زوجها فهل هذا يغير من مسؤوليتها الأخلاقية؟ ماذا عن المتخلف عقليا؟ أو الذي تضطره الظروف للقيام بعمل لا أخلاقي؟ هل يقلل ذلك من المسؤولية الأخلاقية؟




سنو وايت .. حياك الله عزيزتي ، ماذا عن المريض نفسيا؟ الطفل؟ الجاهل؟

Catalina said...

مساء الورد بعد منتصف الليل

من وجهة نظري ان الظروف الخارجية لابمكن أن تقلل أو تزيد من صميم العمل. فالأثنتان متوازيتان ومتساويتان في الجرم. ولكن ان كان السؤال فيما ان كان عقاب الأولى أشد من الثانية ومايترتب عليه فلننظر الى العالم من حولنا "هل الحياة منصفه أصلا؟" في ناس تغلط مره وتدفع الثمن طول حياتها وآخرين يسبحون في أخطاءهم بحق نفسهم و غيرهم ولحكمة ما لا يُعاقبون ولايعانون. هل معنى ذلك أن الظروف الخارجية تتدخل؟ نعم ولكن لماذا لا أعلم ولايعلم الحكمة الا الله

Bottom line, they're both guilty and regardless of the consequences "dead or alive" the punishment should be equal.

That's my humble opinion and thanks for the interesting posts :)

Catalina said...

By the way, if you consider my verdict too harsh remember that:

الظلم اذا ساد أصبح عدل

ولكن في حال انسان فاقد الأهليه فالمصحه والعلاج وليس القتل والتعذيب

DiLLi O MiLLi said...

الأخلاق هي شكل من أشكال الوعي الأنساني الذي يقوم بتضبيط السلوك الأنساني
لذالك المتخلف العقلي فاقد هذا الوعي ولا يمكن محاسبتة لأية أفعال غير أخلاقية

وبالنسبة لجميلة وحسناء فكما ذكرت سابقا
فهم متعادلين بدرجة المسؤلية الأخلاقية بغض النظر عن النتيجة

ARTFUL said...

بالنسبه للمثال الأول
عندي سؤال لو كانت الاسعاف قريبه جدا ولم تستطع انقاذ زوج الحسناء

!!

بالنهاية المرأه الاولى حرمت زوجها من الحياة

والحسناء حاولت ولكن شاءت حالة الأقدار دون ذلك

فحرمان الشخص من الحياة بشكل متعمد يستحق الاعدام

ومحاولة حرمان الشخص من الحياة مع فشل المحاولة تستحق السجن

هذا القانون الذي وضعته البشرية!!

أما مسألة أخلاقيات العمل فأتوقع ترجع من شخص الى آخر وتقديرها متغير من حالة الى أخرى

UmmEl3yal said...

Catalina Love,

مبارك عليك آخر الشهر :) فعلا العقوبة قد تختلف ولكن المسؤولية الأخلاقية تتساوى .. ماذا عن الظروف القاهرة كارتكاب جريمة تخت التهديد أو الابتزاز أو الفقر



D&M Excellent answer :)
المشكلة في تعريف الوعي


Artful dear,

اتفقنا ان الأخلاق نسبية وأن العقوبة لا تتناسب دائما مع المسؤولية الأخلاقية. السؤال: برايك الشخصي هل تختلف درجة مسؤولية حسناء عن جميلة لاختلاف النتيجة النهائية؟

DiLLi O MiLLi said...

YESSSSSS ....
:)

ARTFUL said...

يعطيج العافيه يا أمنا العوده

من ناحية واقعيه وتطبيقيه ايي

لانك بالنهاية تحكم على النتائج النهائية

انتي لو تقدمين امتحان وطول الحل تحلين بشكل خطأ بس بالنهاية جاوبتي صح نفس البنت اللي حلت بس آخر شي طلعت الجواب خطأ؟

وصعب تقدير الأمور يعني بتقولين اهي ماماتت لأن الاسعاف قريبه والا لأن السم كان كميته بسيطه والا لان الجسم ما تفاعل مع السم او او

فالحكم بالنتايج يكون أوضح وأوقع على ما أعتقد

=)

Anonymous said...

أنا أقولك
خل أحمد يدش الجيش ويذبح الزوجات الاثنين

AuThoress said...

بالكويت، أي واحد يسوي جريمة يقولون عنده ملف في الطب النفسي ويفلت منها...اعتقد لازم أطلّع لي "كارد" عندهم لزوم الظروف :/


اللي مختل او المغسول مخة غير مسؤول عن تصرفاته.. أما الاخ اللي اضطرته الظروف ليعمل في الحرس الجمهوري تحت نظام قاتل، فالحاجــة تبرر الوسبلة أحيانا، بدل ما عائلته تموت او تتشرد من الجوع...

الله يستر من تفكيري

فــــــرنـــــــاس said...

عيدك مبارك، وكل عام وأنت ومن تحبين بخير.

فرناس

Salah said...

تقبل الله أعمالكم

عيدكم مبارك وكل عام وانتم بخير

Anonymous said...

فى خلال الثلاثين عاما الماضية تعرضت مصر الى حملة منظمة لنشر ثقافة الهزيمة - The Culture of Defeat - بين المصريين, فظهرت أمراض اجتماعية خطيرة عانى ومازال يعانى منها خمسة وتسعون بالمئة من هذا الشعب الكادح . فلقد تحولت مصر تدريجيا الى مجتمع الخمسة بالمئه وعدنا بخطى ثابته الى عصر ماقبل الثورة .. بل أسوء بكثير من مرحلة الاقطاع.
هذه دراسة لمشاكل مصرالرئيسية :

1- الانفجار السكانى .. وكيف أنها خدعة فيقولون أننا نتكاثر ولايوجد حل وأنها مشكلة مستعصية عن الحل.
2- مشكلة الدخل القومى .. وكيف يسرقونه ويدعون أن هناك عجزا ولاأمل من خروجنا من مشكلة الديون .
3- مشكلة تعمير مصر والتى يعيش سكانها على 4% من مساحتها.
4 - العدالة الاجتماعية .. وأطفال الشوارع والذين يملكون كل شىء .
5 - ضرورة الاتحاد مع السودان لتوفير الغذاء وحماية الأمن القومى المصرى.
6 - الطاقة المتجددة كبديل للطاقة النووية. فالطاقة النووية لها محاذيرها وهذا ماسوف نشرحه بالتفصيل.
ارجو من كل من يقراء هذا ان يزور ( مقالات ثقافة الهزيمة) فى هذا الرابط:

http://www.ouregypt.us/culture/main.html

UmmEl3yal said...

مرحبا جميعا واعتذر على الرد المتأخر .. الصحة متآمرة مع الجو علي

كل عام وانتم جيمعا بألف خير وصحة وعافية



Dilli O Milli ..Good job girl :*



Artful son..

كلامك صحيح لو كنا نتحدث عن تحديد العقاب (أو الدرجة في حالة الامتحان) ولكن السؤال عن درجة الخطأ الأخلاقي والمسؤولية الأخلاقية. هل تفرق درجة المسؤولية باختلاف النتيجة؟ بمعنى هل القاتل الذي ينجو ضحيته أكثر أخلاقا من القاتل الذي ينجح في قتل ضحيته؟



Anon ,, LOL



Authoress love,
لو تطلعين لنا ملف جماعي يكون ممتاز :) .. ماذا عن غسيل المخ؟ لأي درجة يعفي الشخص من المسؤولية؟ ماذا عن شبيبة السلف والاخوان؟ اليسوا ضحايا غسيل مخ منظم؟ هل هذا يعفيهم من المسؤولية الأخلاقية؟



Fernas dear ..
كل عام وانت من يعز عليك بخير وعيدك مبارك



Anon ..
شكرا على الرابط

UmmEl3yal said...

Salah

آسفة عزيزي :) كل عام وانت وأحبائك بخير وعافية .. وعساك من عواده ان شاء الله

Salah said...

في مسؤولية قانونية على المجنون؟